الدهماني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الدهماني


    بعض المشاريع المقترحه للمادة الكيمياء للصف الثاني عشر

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    بعض المشاريع المقترحه للمادة الكيمياء للصف الثاني عشر Empty بعض المشاريع المقترحه للمادة الكيمياء للصف الثاني عشر

    مُساهمة  Admin الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 12:11

    بعض المشاريع المقترحة في مادة الكيمياء


    للصف الثاني عشر



    أولا : التجارب العملية الإجرائية :








    1- شجرة الفضة : سلك نحاس طويل قابل للثني - وعاء زجاجي شفاف - محلول نترات الفضة.
    2- استخدام الماء الأكسجيني لقصر لون قطعة من الحرير الملون.
    3- استخدام هيبوكلوريت الصوديوم لإزالة بقعة حبر من على قطعة قماش بيضاء.
    4- تفاعل أكسدة اختزال تلقائي ( تفاعل الخارصين أو الحديد مع محلول كبريتات النحاس الثنائي ).
    5- صنع عمود بسيط ( كمثال على خلية جلفانية ) : لوح خارصين- لوح نحاس - حمض الكبريتيك المخفف - أسلاك توصيل - مصباح صغير.
    6- صنع خلية جلفانية من أنصاف خلايا غير النحاس والخارصين ( مثلا : الحديد والألومنيوم أو الفضة والحديد أو الرصاص والألومنيوم ).
    7- قياس جهد القطب لأقطاب أخرى غير الألومنيوم ( مثلا : النحاس أو الخارصين أو الحديد أو الفضة أو الرصاص ).
    8- صنع مركم رصاصي ( كمثال على خلية جلفانية والكتروليتية ) : لوحين من الرصاص - أسلاك توصيل- مصباح صغير - حمض الكبريتيك المخفف- مصدر للتيار المستمر.
    9- مقارنة قوة العوامل المختزلة : قطع من الخارصين والنحاس والحديد والألومنيوم والفضة - أنابيب اختبار - حمض الكبريتيك المخفف.
    10- مشاهدة خفوت اللون الأزق لمحلول كبريتات النحاس عند إمرار غاز الهيدروجين فيه.
    11- التحليل الكهربائي لمحلول كبريتات الصوديوم والتأكد من تصاعد غازي الأكسجين والهيدروجين من عملية التحليل ( عن طريق جمع الغازين حيث يشتعل الهيدروجين بينما يساعد الأكسجين على الاشتعال ).
    12- طلاء مفتاح نحاسي بالفضة أو طلاء ملعقة بالنحاس.
    13- تكوين محلول كبريتات النحاس بوضع قطبي نحاس في حمض الكبريتيك المخفف وتوصيل القطبين بمصدر للتيار الكهربائي المستمر.
    14- التحقق من قانوني فاراداي باستخدام أقطاب أخرى غير الرصاص ( مثلا : أقطاب خارصين أو نحاس أو ألومنيوم ).
    15- مشاهدة تأكسد كحول الايثانول إلى حمض الايثانويك وتحوله لونه من البرتقالي إلى الأخضر باستخدام دايكرومات البوتاسيوم.
    16- مشاهدة تفاعل الأحماض الكربوكسيلية مع ملح قاعدي ( تفاعل الخل مع مسحوق الخبز البينكج باودر).
    17- التمييز بين الألدهيد والكيتون باستخدام ألدهيد غير الأسيتالدهيد وكيتون غير الأسيتون.




    ثانيا : النماذج العلمية الإجرائية :




    1- فتح عمود جاف والتعرف على مكوناته كأحد الأمثلة على الخلايا الجلفانية ( يمكن تحويل هذا المشروع إلى تجربة عملية إجرائية لمراعاة أمن وسلامة الطلاب ).
    2- التأكد من حاجة الحديد إلى الماء والأكسجين لحدوث الصدأ ( تحتاج إلى ثلاث قناني مغلقة وثلاثة مسامير ضع المسمار الأول في قنينة جافة وأغلقها ، ضع ماء في القنينة الثانية وسخنه حتى الغليان ثم ضع فيها مسمار وأغلقها ، ضع المسمار في قنينة ثالثة بها ماء واتركها مفتوحة).
    3- التوصيل الكهربائي لمحلول الكتروليتي : وعاء بلاستيكي مثبت على لوح خشبي - أقطاب جرافيت ( من عمود جاف أو من أقلام رصاص ) - أسلاك توصيل - مصباح صغير - بطاريات جافة - ملح الطعام.
    4- التحليل الكهربائي للماء : أقطاب جرافيت ( من عمود جاف أو أقلام رصاص ) - وعاء بلاستكي مثبت على لوح خشبي – أسلاك توصيل – بطاريات جافة – بيكربونات الصوديوم ( مسحوق الخبز البيكنج باودر).
    5- تخمر سكر الجلوكوز : قنينة من الزجاج – سكر المائدة - خميرة - ماء - كيس نايلون - ضاغط مطاطي.



    ثالثا : الدراسات الميدانية الإجرائية :




    1- دراسة ميدانية حول المواد القاصرة للألوان التي نستخدمها في حياتنا.
    2- دراسة ميدانية حول البعد الاقتصادي والخسائر المادية التي تسببها ظاهرة صدأ الحديد.
    3- دراسة ميدانية حول أهمية السكريات في حياتنا.
    4- دراسة ميدانية حول مضار الإكثار من الزيوت والدهون.
    5- دراسة ميدانية حول أهمية البروتينات لأجسامنا والأطعمة التي تمدنا بها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 13:56